BMW الفئة الثالثة من سيارات
استطاعت الفئة الثالثة من سيارات
BMW
أن تخطو خطوات عملاقة علي طريق المنافسة العالمية وتحقيق أرقام قياسية في المبيعات عبر السنوات الأخيرة الماضية فقد تجاوزت مبيعاتها العالمية رقم المليون و200 ألف سيارة اضافة إلي أن هذه الفئة استعادت بريقها خاصة مع أرقام مبيعاتها المبشرة
ومن أبرز ملامح الفئة الثالثة التصميمية هناك مصابيحها الأمامية المميزة وما يتوسطها من فتحة تهوية المحرك الشهيرة من
علي توفيرها أيضا هناك المصابيح الأمامية المصنوعة من ألياف كاربونية خاصة تقاوم معها الصدمات وبالتالي الانكسار. مع تجهيزها بأحزمة أمان بنظام ميكانيكي يحافظ علي درجة تماسكها عند عمليات الفرملة وقد تم توفيرها بنظام نقاط التثبيت الثلاثية علاوة علي امكانية تعديل ارتفاعها وفقا لقامة الركاب. كما تم تعزيز السيارة بمصابيح خلفية قوية لاظهار اضاءة عملية الفرملة بوضوح. أيضا خلوص السيارة 'ارتفاعها عن الأرض' يضمن حماية متفوقة لأجزاء السيارة السفلية. إلي جانب تجهيزها بعدد 6 وسائد هوائية 'اثنتان بالأمام، واثنتان جانبيتان لركاب المقدمة، واثنتان كستائر علوية لركاب المقدمة. وجهاز مانع لانغلاق الفرامل
ABS
وجهاز للثبات الديناميكي علي الطرقات
DSC
وجهاز للمحافظة علي ثبات السيارة عند الفرملة في المنحنيات
CBC
التجهيزات الداخلية
بدورها لم تهمل
BMW
أهمية تجهيز سيارات الفئة الثالثة بتجهيزات متطورة في فئتها لتجعلها علي المستوي المتفوق في المنافسة أو المقارنة بينها ومثيلاتها من نفس الفئة مع التأكيد علي الجودة العالية للتصنيع والتي كان من أهمها
جهاز تكييف قوي الأداء
زجاج عامل بالكهرباء بالأمام والخلف
عجلة قيادة معززة بمساعد قوة باور ستيرينج
جهاز استماع متقدم
وحدة اليكترونية بلوحة القيادة لاظهار الأعطال
اقفال مركزي للأبواب وصندوق التحميل الخلفي مجهز بانذار ضد السرقة
وغيرها من التجهيزات الفاخرة الأخري القياسية بخلاف الاختيارية التي قد يرغب العميل بالحصول عليها
المحرك والتأدية
الشكل الجميل والراحة الداخلية ليس كل شيء تقدمه
BMW 316i
لركاب الفئة الثالثة.. هناك تشكيلة من المحركات المتميزة حيث تجهز السيارة
بمحرك عملي واقتصادي التشغيل متفوق في فئتها الأمر الذي يؤهل لها تأدية عالية مع توافر مرونة عالية للتشغيل حيث جاء رباعي الأسطوانات وبتلقيم وقود متعدد النقاط
ومتعدد الصمامات (16 صماما) تبلغ سعته 1600 سي. سي وقادر علي استخراج طاقة حصانية تبلغ 115/5500 د.د الأمر الذي يجعلها الأقوي في فئتها كما انها تستطيع تحقيق أقصي عزم
والبالغ 175 نيوتن/ متر عند مستوي دوران محرك يبلغ 3750 دورة بالدقيقة مما يؤهلها لتأدية رياضية ومرنة جدا ومتميزة وبالتالي ضمان عمر تشغيل طويل لمحركها. هذا وتستطيع السيارة التسارع من 0 100كم/ساعة خلال زمن لا يزيد علي 10.9 ثانية كما تصل السرعة القصوي للسيارة إلي ما يقرب من 206كم/س 'مع ناقل الحركة اليدوي خماسي السرعات التي جهزت به'. وتتميز
هذه الفئة من السيارات باستهلاكها المتدني للوقود حيث يبلغ ما يقرب من 9.9 لتر/100كم 'داخل المدينة' في الوقت الذي يحقق فيه خزان الوقود مسافة سير للسيارة
تزيد علي 650كم مع سعة تبلغ 63 لترا
مقصورة الركاب ومستوي 'التشطيب' الداخلي لجميع أجزاء السيارة يعطي السائق ومرافقيه احساسا بالفخامة المتميزة للسيارة. أيضا هناك تناسق مفاتيح لوحة القيادة وسهولة الوصول إليها ساهم بقوة في زيادة تركيز السائق علي الطريق وعدم تحويل نظره بحثا عن أي منها
تمتلك سيارات الفئة الثالثة أنظمة تعليق فعالة جدا تتفاعل بايجابية مطلقة مع جميع ظروف الطرق وخاصة مع تعريض السيارة لمجموعة من الطرق القاسية غير المعبدة أثناء القيادة، وهو ما ساهم فيه أيضا خلوصها المرتفع نسبيا. بالاضافة لتميز السيارة بهندسة توجيه دقيقة جدا مع عجلة قيادتها الفعالة. ونظام 'الفرامل' بالسيارة بقوة ملحوظة في فئتها. كما يتميز جسم السيارة بثبات أكبر أثناء المنحنيات الحادة التي تمر عليها السيارة بالرغم من السرعة العالية نسبيا التي تم بها قيادة السيارة في بعض الأحيان، مع تمتع مقاعد السيارة براحة واضحة للجالسين وخاصة مع مقاعد المقدمة التي تحتضن الركاب مع تصميمها الرياضي وهو ما يساهم في زيادة ثباتهم لدي تمايل جسم السيارة في المنعطفات